سياسة

انتهاء اجتماع قادة الكتل بالاتفاق على البرنامج الحكومي والاستجابة لمطالب المتظاهرين

مشا اعلن تحالف سائرون بزعامة السيد مقتدى الصدر وإئتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي ورئيس تيار الحكمة السيد عمار الحكيم والوطنية بزعامة اياد علاوي، الاحد، عن الاتفاق على تشكيل ما يسمى بالـ”نواة” الكتلة الاكبر.

وقال التحالف في بيان مشترك انه “بقرار عراقي وطني نابع من مصلحة بلدنا واستجابة لمطالب المواطنين، اتفقنا اليوم على تشكيل نواة لتحالف يسعى الى تشكيل الكتلة البرلمانية التي تتمكن من تشكيل الحكومة”.

واضاف انه “تقرر في هذا الاجتماع الانفتاح على شركاءنا الاخرين للمساهمة معا في تشكيل هذه الكتلة”، مشيرا الى ان “هذا التحالف عابر للطائفية ويرفض المحاصصة بكل اشكالها”.

وتابع ان “التحالف عازم على العمل الجاد لبناء دولة المواطنة والعدل والمساواة وتوفير الحياة الكريمة لجميع ابناء شعبنا”، لافتا الى انه “يسعى الى المساهمة الجادة والفاعلة لتشكيل حكومة تعمل بجد على تقديم الخدمات والاعمار واعادة النازحين ومحاربة الفساد ومحاسبة المفسدين”.

واكد “اننا نسعى مخلصين الى تقديم دماء جديدة من ابناء بلدنا ليساهموا بادارة الدولة خلال المرحلة المقبلة”.

الجدير بالذكر ان اجتماع المحور الخماسي عقد في فندق بابل ببغداد مساء اليوم، وحضره صالح المطلك وكاظم الشمري وعدنان الزرفي.

من جهة اخرى اكد ائتلاف دولة القانون، اليوم الاحد، ان الكتلة الاكبر يجب أن تحتوي على جميع القوى السياسية، مبينا ان مصطلح النواة لن يستمر.

وذكر العضو في الإئتلاف محمد العكيلي ان “الكتلة الاكبر يفترض ان تشكل بكامل القوى السياسية التي تشمل المكونات العراقية”، مبينا ان “النواة مصطلح جديد، ولن يستمر”.

ولفت الى ان “النواة تكون لانها غير مكتملة الاركان من قوى سياسية، بالتالي هذه النواة لربما لن يكون عليها غلاف آخر ولا ذرات تنجذب لها”.

واشار الى ان “هذا الموضوع هو شأن الاخوة مقتنعين به لكن دولة القانون لديها ستراتيجية ومشروع سياسي وسوف يمضي للكتلة الاكبر”.

وذكرت مصادر محلية ان “التحالف الذي سيعلن غدا لتشكيل الكتلة الاكبر يضم من تحالف الفتح 48 نائبا، ومن القانون 25 نائبا، وحزب الفضيلة 6 نواب، وعطاء 6 نواب وإرادة والكفاءات 5 نواب، وبابيلون نائبان، ورجال العراق و كوتا الشبك وكوتا الكرد الفيلية وتركمان كركوك كلا منهما على نائب، فيما كان المحور الوطني 53 نائبا والحزبان الكرديان البارتي 25 نائب واليكيتي 18 نائب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − 15 =

إغلاق