اخبار

بغداد وأنقرة تتفقان على إنشاء معبر جديد بين البلدين

مشا أعلنت تركيا والعراق عن رغبتهما في العمل معًا من أجل تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات وفي مقدمتها الأمن والاقتصاد.

وأكد الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي” إنَّ أمن ورخاء واستقرار العراق، من أمن  ورخاء واستقرار لتركيا، فمصير بلدينا واحد”.
وقال إردوغان  إننا مستعدون للعمل مع الحكومة العراقية المقبلة، لتعميق علاقاتنا الثنائية وتطوير التعاون في مختلف المجالات، وفي مقدمتها الأمن والاقتصاد.
وأشار إلى أن فتح معبر حدودي ثان مع العراق، سيصب في صالح البلدين، وأنَّه يثق في أن البلدين سيتخذان الخطوات اللازمة بهذا الصدد.
وبيَن إردوغان بأن  مشاكل العراق مشاكلنا، ونحن مستعدون للقيام بما يقع على عاتقنا في مجال إعادة إعماره”.من جانبه، أكد العبادي اتفاق البلدين في مسألة أمن الحدود، وإننا لا نريد استخدام أي منظمة إرهابية للأراضي العراقية، ونرفض ذلك، في إشارة إلى مطالبات تركيا بالقضاء على وجود حزب العمال الكردستاني في بعض المناطق بالعراق”.
وأضاف العبادي قائلًا ” كما نقف إلى جانب تركيا في قضية الليرة، وندعمها في جميع التدابير التي ستتخذها”.وأشار العبادي إلى أنَّ المباحثات مع إردوغان تناولت تعزيز التعاون الثنائي في مجالات المياه، والأمن، والزراعة، والطاقة والمنافذ الحدودية.
وأوضح العبادي أنَّ إردوغان وعد بأنَّ تركيا ستزود العراق بحصته المائية بالكامل، وأيضًا سمعنا تأكيدًا تركيا عما تم الوعد به في مؤتمر الكويت من أجل إعمار العراق”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − ستة =

إغلاق