اقتصاد

خلية الاعلام الحكومي : مجلس الوزراء يصادق على اطلاق التخصيصات للمحافظات الجنوبية

مشا أعلنت خلية الاعلام الحكومي ، بدء إطلاق الاموال وتنفيذ المشاريع في المحافظات الجنوبية التي تشهد تظاهرات شعبية منذ 8 تموز الماضي ضد سوء الخدماء والبطالة.

واشارت وزارة التخطيط خلال ورشة العمل الثانية بمشاركة وفود من محافظات واسط والديوانية وميسان فضلا عن الوزارات المعنية والجهات ذات العلاقة عقدت يوم امس بحسب بيان لخلية الاعلام ” الى مصادقة مجلس الوزراء على اطلاق التخصيصات المالية الخاصة بالمحافظات الاربعة (البصرة ، ذي قار ، المثنى والنجف ) والتي صدرت الاسبوع الماضي عن الورشة الخدمية عالية المستوى الاولى لهذه المحافظات والتي نظمتها وزارة التخطيط “.

وقال وزير التخطيط سلمان الجميلي بحسب البيان” ان وزارته والوزارات الاخرى تبذل جهودا حثيثة سواء بالمناقلات ام باستثمار ما تبقى من ميزانية الطواريء لحل الاشكالات المالية التي تعترض تنفيذ القرارات الخدمية ، مؤكدا ان “مخرجات الورشة الخدمية التخصصية ستترجم الى قرارات سريعة وسيلمس سكان المحافظات الجنوبية اثرها خلال الاسابيع المقبلة”.

واشار الى ” ان وصف الخطة الاستثمارية للعام المقبل بالطموحة كونها تستوعب ادراج مشاريع جديدة وتتضمن انجاز الجزء الاكبر من المشاريع المتلكئة التي ستلبي جزء مهم من احتياجات المواطنين مع الارتفاع الملموس لاسعار النفط وتوفر الاموال اللازمة وهي الاسباب التي كانت تعيق تنفيذ وتمويل المشاريع “.

واوضح ان ” قطاعات الماء والكهرباء لها الاولوية في ذلك اضافة الى معالجة المشكلات المتعلقة بتنفيذ المشاريع سواء كانت المتوقفة او المتلكئة ، مؤكدا ” استمرار العمل بهذا الاسلوب للمحافظات الاخرى فيما يتعلق بمعالجة المشاكل وتسهيل الاجراءات”.

من جهته اكد وكيل وزارة المالية ماهر حماد بحسب البيان ” ان الوزارة تعمل على جميع انواع التبويبات لتوفير الجزء الاكبر من تمويل المشاريع وانها ماضية بتمويل المشاريع الخاصة بتلك القرارات بسقف زمني لا يتجاوز الاسبوع”.

واضاف ان ” وزارة المالية ماضية بتمويل وتنفيذ القرارات بسرعة كما حصل لمحافظة البصرة في الاسبوع الماضي وتمثلت باطلاق مبالغ البترودولار وايضا اطلاق مصاريف تشغيلية تصل الى 100 مليار دينار مؤكدا استمرار العمل مع بقية المحافظات بنفس الوتيرة “.

واوضح ان ” الوزارة اتخذت قرارا بالتمويل بنسب محددة جيدة جدا لجميع القطاعات يتمثل باطلاق التخصيصات للجهات الصحية والمستشفيات والادارات في المحافظات وبغداد بنسب لاتقل عن 80% من موازنتها التشغيلية بما فيها الادوية الماء والمجاري والتنظيف والرعاية الاجتماعية كما تصرف لها نفقاتها التشغيلية بنسبة 100% اما فيما يخص وزارتي التربية و التعليم العالي فلا تقل نسبة الصرف عن 80% ، مبينا ان “جميع الوزارات والجهات الخدمية لديهم تمويل لا تقل نسبته عن 60% من النفقات التشغيلية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − اثنان =

إغلاق