اخبار

العراق يطلب دعماً دولياً لإنقاذ سكان هور تلتهمه النيران

الصورة من الارشيف

مشا طالب العراق المجتمع الدولي الى مساعدته لانقاذ سكان هور عراقي يتعرض للحرائق بسبب جفاف المياه فيه.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية “ظهرت في الآونة الاخيرة حرائق في مناطق القصب الكثيف في الجزء الشمالي من هور {العظيم} الحويزة، أحد أهوار جنوب العراق وأحد المواقع الطبيعية الأربعة ضمن ممتلكات التراث العالمي، واًول موقع من مواقع اتفاقية {رامسار} في العراق، نتيجة لجفاف اجزاء واسعة منه بسبب ندرة المياه الشديدة وانخفاض التدفقات المائية الى الهور والتي وصلت الى مستوياتها الدنيا هذا العام وبشكل استثنائي”.
وأشار الى ان “ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة ساهم في إنتشار هذه الحرائق، وأثر بشكل سلبي على الوضع الصحي للسكان المحليين والتنوع الاحيائي في المنطقة، مع تلوث ملحوظ بالهواء من جراء تصاعد الدخان الناجمة عن هذه الحرائق”.
ودعت الوزارة “للوكالات العالمية والمنظمات الوطنية والدولية لتقديم الدعم والاغاثة لسكان تلك المناطق وتوفير مياه الشرب لهم، والمواد الغذائية الضرورية واعلاف للمواشي لتخفيف الضرر عنهم ومساعدتهم في تجاوز هذه الأزمة” داعياً الى “التعاون بين العراق وجمهورية ايران الاسلامية لتوفير الاطلاقات المائية من الجانبين لحماية الموقع”.
والتهمت النیران على مدى 20 یوما أكثر من 16 الف هكتار من القصب في الجانب العراقي وكذلك الفي هكتار في الجانب الایراني.
یذكر ان ایران استخدمت في عملیات اطفاء الحریق في هور العظیم مروحیتین وطائرة رش میاه، على مدى 6 أیام، حیث استخدمت المروحیتین خلال الایام الاربعة الاولى والطائرة خلال الیومین الاخیرین.
یشار الى ان هوالعظیم لم تصب فیه أي میاه خلال فترة الصیف الجاري من نهري كرخة في ایران ودجلة في العراق وهما الرافدان له، ما أدى الى جفاف الهور في الجانب العراقي تماما فیما حل الجفاف بقسم واسع في الجانب الایراني.
يذكر ان هور العظیم {في العراق} او الهویزة {في ايران} یقع في محافظة خوزستان جنوب غرب ایران، حیث ان ثلثه یقع في الاراضي الایرانیة وثلثاه في الجانب العراقي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 13 =

إغلاق