محلي

المالية تؤكد توفير المبالغ المخصصة لمشاريع البصرة

مشا أعلنت وزارة المالية، اليوم الخميس، عن توفير المبالغ والإطار المالي والموافقات الخاصة بإنجاز مشاريع مياه متكاملة لمحافظة البصرة سواء عن طريق التحلية أو استغلال مياه نهري دجلة والفرات.

وقال وكيل وزارة المالية ماهر حماد جوحان في تصريح له، إن “ملف المياه يعد من الملفات الحيوية المهمة بالنسبة لمحافظة البصرة، وعليه فإن الأموال اللازمة لهذا الغرض متوفرة”، منوهاً بأن “تأخر إنجاز هذا الملف لم يكن بسبب القرارات الحكومية إذ أنه نوقش من قبل رئيس الوزراء والوزراء المعنيين عدة مرات”.

وأضاف جوحان، أن “جميع الموافقات مفتوحة لإطلاق المبالغ بشأن مشاريع المياه على أن يكون مشروعا متكاملا لمحافظة البصرة سواء عن طريق التحلية أو استغلال المياه الواصلة عن طريق نهري دجلة والفرات والإطار المالي متوفر”.

وأوضح، أن “التلكؤ حدث لإشكالات في المرحلة السابقة بين وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والمحافظة بشأن من يمضي بالملف باعتباره مغطى بقرض بريطاني وأنهم ملتزمون بتوفير الاموال اللازمة”.

ولفت جوحان إلى ان “الوزارة ملزمة بتوفير المبالغ الخاصة بجميع مشاريع المياه في محافظة البصرة وتستطيع توفيرها دون القرض البريطاني ليسير المشروع بمساره الصحيح”، مؤكدا أن “البصرة لا توجد فيها حالياً مشاريع مياه متوقفة مطلقاً، وهناك مشروع مشترك مع وكالة التعاون اليابانية هو مشروع ماء الهارثة وهو قيد التشغيل التجريبي وهناك ضغط من مجلس الوزراء لدخوله حيز التشغيل الحقيقي بسرعة والوزارة بتواصل مستمر مع محافظ البصرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 2 =

إغلاق