تقارير

إنتاج ورق النانو من نفايات قصب السكر

نجح باحثون من جامعة الشهيد بهشتي وجامعة طهران وجامعة ساري للزراعة والموارد الطبيعية، في إنتاج ورق النانو عالي الجودة باستخدام نفايات قصب السكر ومادة السليلوز النانوية .هذا النوع من الورق له خصائص ميكانيكية أفضل من الورق العادي.

وأفادت لجنة تطوير تقنية النانو في رئاسة الجمهورية اليوم الاثنين : المادة الأساسية في صناعة الورق هي السليلوز المستخرج من الأشجار. وهذا ينطوي علي قطع عدد كبير من الأشجار و تؤدي الإدارة غير الصحيحة لهذا الإجراء والاستغلال غير الأصولي وغير السليم للغابات، إلي آثار لا يمكن تعويضها علي البيئة. وبالتالي ، في العقود الأخيرة ، تم استخدام نباتات بديلة لإنتاج الورق، مما أدي إلي انخفاض جودة الورق. يسعي الباحثون إلي مواصلة تطوير عملية تصنيع الورق من المواد الخام منخفضة التكلفة.
واشار الباحث في جامعة الشهيد بهشتي ‘ميلاد تاجيك’، الي نفايات قصب السكر كأحد مصادر السليلوز، وشرح الأهداف التالية في هذه الخطة، قائلا ان استخدام نفايات قصب السكر، يجعل صناعة الورق في غني عن قطع أشجار الغابات . في هذا المشروع يتم استخدام مادة السليلوز النانوية لتحسين خصائص الورقة والتغلب علي نقاط الضعف .
إن الورق المنتج في هذا المشروع، إلي جانب وجود خواص ميكانيكية و فيزيائية و بصرية أفضل من الورق العادي، يتميز أيضاً بسرعة إنتاج عالية، والذي يعد معيارا مهما للجدوي الاقتصادية للمشروع. بالإضافة إلي ذلك، الورق المنتج هو صديق للبيئة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر + سبعة عشر =

إغلاق