اخبارمحلي

قانوني يوضح آلية انتداب القضاة للمفوضية

 

مشا بغداد اوضح الخبير القانوني علي التميمي، الجمعة، ان القضاة التسعة المنتدبين الى مجلس المفوضين لاينتمون الى اي جهة سياسية او مكون معين، حيث تم اختيار بعضهم من محافظات كردستان كونها تحتوي على مراكز رئيسية للمفوضية مايتطلب وجود قاضي منتدب لادارتها.

وقال التميمي في تصريح ، ان “القضاة التسعة المنتدبين ليحلوا محل مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، لاعلاقة لهم بالمكونات والتوجهات السياسية”.

واضاف ان “شروط تعيين القاضي ودخوله للمعهد القضائي تنص على استقلاليته وعدم انتمائه لاي جهة سياسية، وبالنتيجة القاضي مستقل وفقاً لقانون التنظيم القضائي”.

واوضح ان “تعيين القضاة التسعة في مجلس المفوضين لايخضع لاعتبارات المكونات والانتماء السياسي، وانما يخضع لاعتبارات الكفاءة والمهنية والتدرج الوظيفي، فهناك قضاة من الصنف الاول والثاني ولهم باع طويل في العمل القضائي”.

وبين ان “كل محافظة تحتوي على مركز انتخابي عام ويجب ان يترأسه قاضي وفق القانون 45 المعدل، ولهذا السبب فان في المحافظات الثلاث في كردستان يجب ان يترأس ثلاثة قضاة مراكز الانتخابات العامة”.

واكد ان “الجميع اليوم يعول على القضاة المنتدبين في مجلس المفوضين، وهذا التوجه كان من المفترض ان يقوم به مجلس النواب منذ البداية، ولكنه عاد الى الخيار الصحيح بعد ماحصل من احداث”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − ثمانية =

إغلاق