اخبارمحلي

المحكمة الاتحادية العليا تصدر قرار حول ارتباط

مشا بغدادأكدت المحكمة الاتحادية العليا أن الدستور اخضع الشركات العامة للسياسة العامة للدولة، مشيرة إلى أن لمجالس المحافظات الرقابة عليها بموجب القانون.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان له إن “المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء ونظرت طعناً بعدم دستورية نص في التعديل الثالث لقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم 21 لسنة 2008، تضمن اخراج الشركات العامة من مفهوم المناصب العليا الذي يتولى مجلس المحافظة ترشيح اصحابها”.
وأضاف، أن “المحكمة وجدت ان اخراج بعض المناصب ليس نصاً جديداً، وأن التعديل الثالث اضاف عنواناً اخر هو الشركات العامة، ولم يكن هناك اعتراضاً عليه سابقاً أو حالياً”.
وأوضح الساموك، أن “المحكمة الاتحادية العليا ذكرت أن هذه الشركات تتبع السياسة العامة للدولة المرسومة بموجب الدستور ويمارسها مجلس الوزراء، ومن ثم ليس في النص المطعون به مخالفة للدستور من الجانب الاداري، اما من جهة الرقابة فأن النص لا يُفقد مجلس المحافظة صلاحية الرقابة على الشركات العامة المنصوص عليها في المادة {7/ سابعاً} من قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم المشار اليه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × خمسة =

إغلاق