سياسةمحلي

الحكومة العراقية تنفي تسليم المفوضية

مشا نفت الحكومة العراقية الجمعة، ما صرحت به المفوضية العليا للانتخابات حول تسلمها قوائم الجالية بالخارج، من وزارة الهجرة والمهجرين، لغرض مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار/ مايو الماضي.

وأعربت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية في بيان صحفي، عن استغرابها من التصريحات التي أدلت بها مفوضية الانتخابات، وما تناقلته وسائل الإعلام عن بعض السياسيين، بأن الوزارة زودت المفوضية بأسماء الجالية لغرض الانتخابات البرلمانية الأخيرة، مشددة على أنها “لم تسلم المفوضية أي معلومات بهذا الخصوص، فضلا عن أنها لم يطلب منها ذلك”.

ويلزم قانون الانتخابات، المفوضية بالحصول على أعداد الجالية من وزارة الهجرة والمهجرين قبل البدء بتنظيم الانتخابات.

يشار إلى أن أعضاء في مفوضية الانتخابات ردوا على اتهامات بتنظيم انتخابات الخارج دون الحصول على أعداد الجالية المسموح لهم بالتصويت في الانتخابات في 21 بلدا، قائلين إن “وزارة الهجرة زودتهم بالبيانات الخاصة بالجارية في الخارج”، وهو ما نفته الوزارة في بيان الجمعة.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات أعلنت رفضها لقرار البرلمان المنتهية ولايته الاثنين الماضي، بإلغاء نتائج اقتراع الخارج والنازحين والحركة السكانية، بعد الكشف عن أدلة تثبت حصول عمليات تزوير واسعة لصالح جهات سياسية، والذي قوبل بنفي المفوضية.

وفي الإطار ذاته، هدد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الثلاثاء الماضي، المفوضية العليا للانتخابات بسحب الثقة عنها في حال لم تستجب لقرارات البرلمان الأخيرة التي ألغت نتائج انتخابات الخارج والنازحين، إضافة إلى إعادة العد والفرز يدويا لنسبة 10 بالمئة من الأصوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − ستة =

إغلاق