سياسة

دخول إتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والإتحاد الأوروبي حيز التنفيذ

مشا اعلن الاتحاد الاوروبي عن دخول اتفاقية الشراكة والتعاون بينه وبين العراق حيز التنفيذ بشكل كامل ، ونشرها في الصحيفة الرسمية للاتحاد بعد ان صادق عليها مجلس وزراء الاتحاد الاوروبي .

وذكرت بعثة الاتحاد الاوروبـي في بيان صحفي ، ان ” هذه الاتفاقية تبين الاشتراك الطويل الامد للاتحاد الاوربي في انشاء اطار قانوني للتعاون بين العراق والاتحاد الاوروبي في المجالات التي تمثل مصالح مشتركة ، مثل الديمقراطية وحقوق الانسان والشؤون الاقتصادية والتجارية والهجرة والامن والطاقة والبيئة وغيرها كثير من المجالات “.

واضافت ان ” الاتفاقية ستوفر آليات تعزيز علاقات التعاون بين الاتحاد الاوروبي والعراق وتمثل خطوة مهمة اخرى في الجهود الواسعة للاتحاد الاوروبي لدعم العراق”، مبينة ان ” المصادقة على الاتفاقية هي دليل آخر على رغبة الاتحاد الاوروبي في تقوية علاقته مع العراق في هذه اللحظة الحاسمة، بعد هزيمة داعش في العام الماضي وفي ضوء التحديات المهمة في الاستقرار والاعمار التي ينطوي عليها مستقبل البلد “.

واكدت البعثة ان “التنفيذ الكامل للاتفاقية سيسمح للعراق والاتحاد الاوروبي بتبادل الاراء والحفاظ على المشاورات المنتظمة في افضل الطرق لدعم طريق الاصلاح السياسي والاقتصادي الذي التزمت به حكومة العراق خلال مؤتمر الكويت الدولي لاعمار العراق في شهر شباط الماضي، والذي اشتركت برئاسته الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الامنية ونائبة رئيس المفوضية الاوروبية فيديريكا موغيريني “.

وتابعت ان ” الاتحاد الاوروبي تعهد بحزمة كبيرة من الدعم للعراق في مؤتمر الكويت والتي ستُطبق كجزء من الاتفاقية ، ومن ستراتيجية الاتحاد الاوروبي تجاه العراق التي اعتُمدت في كانون الثاني بهدف دعم حكومة العراق في مسعاها لتلبية متطلبات وطموحات المواطنين العراقيين “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − ثمانية =

إغلاق