اجتماعية

بغداد وسيئول توقعان مذكرة تفاهم لتأهيل المركز التدريبي العراقي الكوري

مشا أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، اليوم الثلاثاء ، عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك في مجال إعادة تأهيل المركز العراقي ـ الكوري للتدريب وبناء قدرات الملاكات التدريبية العراقية.

وقال الوزير محمد شياع السوداني في بيان له، خلال استقباله وفدا من الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا)، إن ” الوزارة تعطي اولوية لدعم دائرة التدريب والتشغيل لكون توفير فرص العمل هو واحد من ابرز التحديات التي تواجه الدولة لحل مشكلة البطالة “، معربا عن ” امله في ان يكون توقيع هذه المذكرة بداية لفتح آفاق اوسع من التعاون المشترك بين الجانبين “.

واضاف ان ” اي خطوة لتطوير مراكز التدريب والبرامج والمناهج التدريبية هي بالتأكيد ستصب في خدمة المصلحة العامة وتنعكس بالتالي ايجابا على سوق العمل “، مبينا ان ” الحكومة لديها توجه لعقد شراكات مع الشركات العالمية المعروفة لتطوير خطوط الانتاج في المعامل والمصانع العراقية “.

واوضح السوداني ان ” الوزارة ستقوم بافتتاح خط لتجميع السيارات بالتعاون مع احدى الشركات اليابانية، ومع مرور الوقت ستعمل على تهيئة ملاكات لتصنيع اجزاء من السيارات، وهو ما يتطلب المزيد من التدريب والتأهيل للعاملين الذي يمتلكون مهارات “، مشيرا الى ان ” هناك حاجة للاستفادة من الشركات العالمية لنقل التكنولوجيا والتجارب الناجحة الى قطاع الصناعة في العراق “.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم، إن “مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة العمل والوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) تتضمن التعاون المشترك في مجال اعادة تأهيل المركز العراقي الكوري للتدريب المهني وتوفير بيئة متقدمة للتدريب من خلال تدريب كفوء للمتدربين وتعزيز قدرات المتدربين والمدربين والمديرين في مجال التدريب المهني لغرض زيادة نسبة التشغيل في العراق”.

واضاف ان “وكالة كويكا الكورية ستقدم منحا مالية لا تقل عن خمسة ملايين دولار لإعادة تأهيل المركز، فضلا عن توفير الاجهزة والمعدات الخاصة بالمركز من مبلغ المنحة” ، مشيرا الى ان “كويكا ستقوم بتدريب مدربي المركز والملاكات الادارية المتقدمة من خلال برامج دعوة مخططة في كوريا وايفاد الخبراء الى العراق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 3 =

إغلاق