اخبار

خبير قانوني : ثلاثة مبادئ دستورية جديدة اقرتها المحكمة الاتحادية اليوم

مشا القانوني جمال الاسدي عن ثلاثة مبادئ دستورية جديدة في الفقه الدستوري اقرتها المحكمة الاتحادية اليوم في قرارها بشأن تعديل قانون الانتخابات .

وذكر الاسدي في بيان صحفي اليوم ان” المبدأ الاول هو {من حق مجلس النواب تشريع القوانين في الجلسة الاستثنائية} ، والمبدأ الثاني { من حق مجلس النواب تغيير قوانين الانتخابات بعد اجراء الانتخابات وقبل اعلان النتائج “.
واضاف ان ” المبدأ الثالث هو دستورية عدم ارسال القوانين لرئيس الجمهورية ، واكدت ايضاً مبدأ دستوري واحد ورد في نصوص المادة 14 والمادة 20 من الدستور العراقي وهي {الغاء نص المادة “3” من التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب والذي الغى نتائج الخارج والحركة السكانية لاربعة محافظات وانتخابات التصويت الخاص لاقليم كردستان اعتماداً على النصوص الدستورية في المادتين {14 – 20} “.
واوضح ” باعتبار ان العراقيين متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او الدين ، وان للمواطنين حق المشاركة في الشؤون العامة بما فيها الانتخاب والتصويت” .
وكانت المحكمة الاتحادية أعلنت، اليوم الخميس، دستورية قرار مجلس النواب في قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 المعدل، ورد الطعون المقدمة به.
يذكر ان، مجلس النواب صوت في جلسته الاستثنائية المنعقدة في 6 حزيران الجاري، على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 “بهدف تحقيق الشفافية في نتائج الانتخابات والحفاظ على النظام الديمقراطي للعراق وحماية العملية الانتخابية بما يؤمن الثقة بنزاهة الانتخابات وعدالتها ولثبوت عدم صلاحية جهاز تسريع النتائج الالكترونية وتسببه بعدم ظهور النتائج بصورة حقيقية ولاجراء العد والفرز اليدوي في عموم العراق”.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 5 =

إغلاق