مقالات

♦️ *القاتل الصامت للمنظومة الكهربائية*♦️

🖋️ *الشيخ محمد الربيعي*


ان مما يتسبب بانهيار منظومة التيار الكهربائي ، وخصوصا في ساعات النهار عند ارتفاع درجات الحرارة هو عدم *الترشيد بإستخدام الطاقة الكهربائية والإسراف في استخدامها الذي يعتبر القاتل الصامت لها* .
وان الاسراف في هكذا استخدام لطاقات الدولة محرما شرعا ، ولا يوجد نص يحلل ذلك.
ان الترشيد بإستخدام الطاقة الكهربائية ، أمر في غاية الاهمية حيث يعتبر حلا لكثير من المشاكل وهو ضروري جدا ، ومفهوم الترشيد لا نقصد به أن تجلس في الظلام !!! ، انما القصد منه استخدام الكهرباء بشكل متوازن لا تسرف ولا تبخل ، والتشريد معناه هو الاستعمال الامثل للموارد ، وان الترشيد باستخدام الكهرباء هو الطريق الامثل لتحقيقة تنمية مستدامة هدفها حفظ حقوق الافراد في الحاضر والمستقبل .
لان الترشيد لا يهدف الى التقتير ابدا ، وانما الاستعمال الراشد للامور ، اي الاستخدام العقلائي ، فنهدف من الدعوة لترشيد باستخدام الكهرباء هو الاستفادة منها باساليب ذات فعالية اكبر لتجنب إهدارها ، ولانعني المنع المطلق من الاستخدام .
ان ترشيد في استخدام الكهرباء ، يحقق فوائد جمة سواء كانت فوائد اقتصادية أم مجتمعية ، إذ يساهم الترشيد في استخدام الكهرباء بإنقاص قيمة دفع فواتير الكهرباء من جهة ، ومن جهة اخرى الحفاظ على المصدر اساسي للحفاظ على الطاقة في دولة واستغلالها في الطرق المثلى ، ولذلك فإنه من اللازم نشر ثقافة الترشيد بين الناس وزيادة وعيهم حول هذا .
اذن يكشف الاسراف والتبذير باستخدام الكهرباء ، عن عدم الشعور بالمسؤولية اتجاه الوطن والمواطن ، والا واقعا ملموسا ، ان حب الوطن والمواطن في الحفاظ على ثرواته واستقرارها و ديمومتها الى افراد الشعب الاخرين .
*ومن هنا نهيب بالمواطنين الكرام*
الترشيد باستخدام الكهرباء لانه فيه رضا الله تبارك وتعالى والشعور بالمسؤولية اتجاه الوطن والمواطنين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − 8 =

إغلاق