تقارير

ناسا: من المحتمل ان تكون قلعة اربيل اقدم مستوطنة بشرية

مشا اعلنت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الاميركية (ناسا)، أمس الثلاثاء، ان من المحتمل ان تكون قلعة اربيل اقدم مستوطنة بشرية على وجه الارض، مؤكدا ان تاريخها يرجع لـ 6000 سنة.

وذكرت ناسا في منشور لها بعنوان “التاريخ على التل” على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم (2 نيسان 2019)، ان “قلعة اربيل لها تاريخ موغل في القدم في حظارة بلاد ما بين النهرين”.

واضاف، ان “الحضارة المعروفة في العالم تطورت في بلاد الرافدين وجنكيز خان عمل على خلق اكبر امبراطورية في التاريخ، واحتل العثمانيون الاراضي الاوروبية والاسيوية منذ ما يقرب من 600 سنة، جميع الامبراطوريات كانت لديهم نقطة مشتركة وهي حكم  قطعة ارض دائرية تسمى الان بقلعة اربيل في اقليم كردستان”.

واضاف، ان “من المحتمل ان تكون القلعة اقدم مستوطنة بشرية مسكونة باستمرار تعود الى ما لا يقل عن 6000 سنة، وهي تقف على تلة بيضوية بارتفاع 32 متر منازلها مبنية من الطين”.

وكانت منظمة اليونسكو التابعة للامم المتحدة اضافت قلعة اربيل الى قائمة التراث العالمي في عام 2014.

وقد نشرت ناسا صورة لقلعة اربيل ومحيطها تعود الى 20 تشرين الثاني 2018، تظهر القلعة كاطار عربة، والتي تشير الادلة الى ان البشر ربما كانوا يعيشون هناك خلال فترة العبيد، عندما اخترع البشر عجلة القيادة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + 10 =

إغلاق