محلي

لي الموارد المائية: الأمطار وفرت خزين 500 مليون متر مكعب في الاهوار و300 مليون بالثرثار

مشا أعلنت وزارة الموارد المائية، الأحد، عن توفير مياه السيول والأمطار خزين إلى بحيرة الثرثار بواقع 300 مليون متر مكعب وخزين لاهوار الجنوب بواقع 500 مليون.
وقال المتحدث باسم الوزارة ومدير المركز الوطني للموارد المائية عون ذياب عبد الله: إن “الأمطار والسيول أسهمت بشكل كبير في إرواء الأراضي وتوفير خزين مائي ودفع لسان الملح بالبصرة وملئ الأنهر الفرعية بالمحافظات”.
وأضاف ان “أكثر من 300 مليون متر مكعب من مياه السيول والأمطار تم توجيهها الى بحيرة الثرثار لتضاف الى الخزين الدائمي الفعلي للعراق إضافة الى الملياري متر مكعب المخزون فيها”، مشيرا الى ان “هناك ما يقرب من 40 مليار متر مكعب خزين ميت دون مستوى التشغيل في بحيرة الثرثار”.
وتابع ان “بحيرة الثرثار تستوعب إضافة أكثر من 40 مليار متر مكعب اخرى الى خزينها”.
وأفاد انه “تم توجيه كميات من مياه الأمطار والسيول بواقع 500 مليون متر مكعب باتجاه الاهوار في المحافظات الجنوبية والتي تعتبر خزين مؤقت باعتبارها أراضي سطحية من الممكن الاستفادة منها لاحقا وتوجيه مياهها باتجاه دجلة”.
وأوضح انه “من خلال التنسيق مع الجهات المعنية تم توجيه كميات كبيرة من المياه باتجاه شط العرب لدفع اللسان الملحي عن الشط”.
واستبعد ذياب “عملية توجيه مياه السيول والأمطار باتجاه سد الموصل كون اغلبها بمناطق ما بعد السد مما يصعب تسيير باتجاه مناطق مرتفعة”.انتهى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × اثنان =

إغلاق