عالمي

محكمة العدل تبدأ اليوم النظر في تجميد أمريكا للأموال الايرانية

محكمة العدل تبدأ اليوم النظر في تجميد أمريكا للأموال الايرانية
مشا تبدأ اليوم الاثنين جلسات استماع في محكمة العدل الدولية في لاهاي للبت في ملف تجميد الاموال الايرانية من قبل اميركا، وتستمر لغاية يوم الجمعة المقبل، وفقا للشكوى التي رفعتها ايران بهذا الصدد.
وفي جلستي اليوم الاثنين اللتين تقامان صباحا وعصرا ستقدم اميركا استدلالاتها شفهيا فيما ستقدم ايران استدلالاتها شفهيا في جلستي الاربعاء صباحا وعصرا حول الشكوى التي رفعتها للمحكمة للبت في ملف تجميد الاموال الايرانية من قبل اميركا.
وكانت محكمة العدل الدولية أمرت الأربعاء الماضي بوقف العقوبات الأمريكية على السلع “الإنسانية” الموردة إلى إيران.
وجاء الحكم بعد أن تقدمت طهران في يوليو تموز الماضي بشكوى ضد واشنطن إلى محكمة العدل الدولية، الهيئة القضائية الأساسية لدى الأمم المتحدة، متهمة إياها بـ”خنق” اقتصادها، بعدما أعادت واشنطن فرض عقوباتها على طهران.
وفي مايو ايار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي مع طهران، معيدا بذلك فرض العقوبات الأمريكية عليها.
ودخلت الحزمة الأولى من عقوبات واشنطن حيز التنفيذ في أغسطس آب الماضي، على أن تسري الحزمة الثانية، والتي تستهدف قطاع النفط الإيراني في نوفمبر تشرين الثاني القادم.
وتعيش إيران أزمة اقتصادية خانقة، حيث انهارت عملتها إلى مستويات قياسية، مع خروج الشركات الأوروبية من إيران، المتخوفة من وطأة العقوبات الأمريكية.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × واحد =

إغلاق