اقتصاد

التجارة: مفردات البطاقة التموينية توزع بشكل جيد حسب تخصيصات الموازنة ولدينا خزين جيد

image

مشا اعلنت وزارة التجارة، الاثنين، استمرارها بتجهيز مفردات البطاقة التموينية في جميع محافظات البلاد وللمواد الغذائية التي اقرتها الموازنة العامة لعام 2018، فيما اشارت الى تعاقدها مع شركات عالمية لاستيراد مواد الرز والسكر والزيت.
واكد المتحدث الرسمي للوزارة محمد حنون، ان”ملاكات الوزارة حققت نسبة انجاز جيدة في تجهيز هذه المفردات لجميع مناطق البلاد، فضلا عن الاستمرار بتجهيز المواد الغذائية للمحافظات التي تعرضت للارهاب من اجل استقرار الوضع الغذائي وتأمين متطلبات العوائل التي عادت الى منازلها، خاصة في محافظة نينوى حيت تم تأمين المفردات الغذائية بشكل كامل وطيلة الاشهر الماضية”.
واضاف، ان”لجنة التعاقد المركزية في وزارة التجارة استطاعت من توقيع عدة عقود لتأمين المفردات الاساسية ومن مناشئ امريكية واسترالية، حيث تعاقدت لشراء كمية 100 الف طن من الحنطة”، مبينا انه”تم التعاقد مع الشركة الفيتنامية_العراقية لتوريد 90 الف طن من الرز المنتج في الشركة نوع الياسمين ذات النوعيات الجيدة وذلك لتامين احتياجات مفردات البطاقة التموينية وتوفير خزين جيد منها تكفي الى الربع الاول من العام القادم”.
وتابع حنون، انه”تم التعاقد لشراء كميات كبيرة من السكر والزيت من مناشئ محلية استنادا لموافقة مجلس الوزراء وخطة الوزارة في دعم المنتج المحلي وعن طريق الشراء المباشر”.
وفي رده على الاتهامات الموجهة للوزارة بضعف عمليات التجهيز للمواد الغذائية اوضح حنون، بان”السبب الرئيس يعود لقلة التخصيصات المالية التي لا تكفي على امتداد العام، رغم ان الجهود التي بذلتها الوزارة كانت متميزة لتلبية الحاجة وفق الامكانات المتاحة ووفق التخصيصات المقررة ضمن الموازنة العامة”، مبينا ان”التخصيصات المالية لا تعد كافية للتجهيز على مدار اشهر العام، الامر الذي يتطلب تخصيصات جديدة او وضع الحاجة الفعلية على موازنة العام المقبل في ضوء الزيادة الكبيرة في عدد سكان العراق والتي تجاوزت 38 مليون اغلبهم مشمول بنظام البطاقة التموينية”.
يذكر ان الموازنة العامة للدولة لعام 2018  اقرت تجهيز مواد السكر والزيت والحنطة والرز ضمن المفردات الاساسية التي توزعها وزارة التجارة ضمن نظام البطاقة التموينية التي تضررت تخصيصاتها المالية بسبب الازمة الاقتصادية.
وارسلت وزارة التجارة شاحنات الى ميناء ام قصر للمساهمة في نقل الكميات المفرغة من حمولات الرز المستورد.انتهى

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 1 =

إغلاق