محلي

مسؤول محلي: لا شحة مائية في البصرة والانقطاع ببعض المناطق غير مبرر

مشا أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه بمجلس محافظة البصرة جمعة الزيني، عدم وجود أي شحة مائية في نهر البدعة او في مياه شط العرب في ظل ارتفاع نسب الاطلاقات المائية إلى 73 م3/ الثانية باتجاه المحافظة، فيما اعتبر انقطاع المياه عن بعض المناطق بغير مبرر.

وشدد الزيني على ضرورة عدم الشروع باعمال الصيانة في مثل هذا الوقت من مديرية ماء البصرة كون هذا الامر يزيد من معاناة المواطنين الذين انقطعت مياه الاسالة عن مناطقهم، متعهدا بمتابعة الموضوع مع المديرية.

كما اعرب الزيني عن امله بان تزيد الاطلاقات من  قبل  وزارة الموارد المائية باتجاه شط العرب بشكل اكبر لدفع اللسان الملحي.

وكان مواطنون في مركز محافظة البصرة قد شكوا انقطاع مياه الاسالة منذ يومين بسبب اعمال صيانة في بعض المشاريع.

واتخذ مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اليوم الثلاثاء جملة من القرارات لمعالجة ازمة تلوث وملوحة المياه في البصرة.

وقال مكتب العبادي الاعلامي إنه المجلس ناقش الوزراء بشكل موسع الاجراءات المتخذة لمعالجة تلوث المياه في محافظة البصرة، وتم تقديم تقرير للجنة الحكومية التي ذهبت الى البصرة وتم اتخاذ مجموعة من القرارات بضمنها التزام وزارة الموارد المائية بإيصال الحصة المائية لمحافظة البصرة لمعدل 75 مترا مكعبا/ ثانية لحدود البصرة وازالة التجاوزات على النهر ومتابعة نسبة الكلور في الماء المنتج في محطات التصفية على مدار الساعة وايام العطل ومنها مشاريع الماء التي تدار من القطاع الخاص ومتابعة منح الاجازات الاصولية لها.

وتشهد محافظة البصرة ازمة ماء عقب ارتفاع نسبة الملوحة وعدم وصول الاطلاقات المائية الكافية لها، ما دفع المواطنين الى اقامة تظاهرات طالبوا بإجراءات عاجلة لملف المياه، وسط تسجيل العديد من الحالات المرضية نتيجة نوعية المياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 + ثمانية =

إغلاق